languageFrançais

حملة لتقصي سرطان الثدي في جرجيس

انتظمت بفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس، حملة صحية تحسيسية للتقصي والكشف عن سرطان الثدي، موجّهة لفائدة النساء العاملات بالمؤسسات الاقتصادية بالجهة، وذلك في إطار حملة للتقصي والكشف المبكّر عن سرطان الثدي بمعتمدية جرجيس من تنظيم المستشفى الجهوي بجرجيس، بالشراكة مع ديوان الأسرة والعمران البشري وشركة فضاء الأنشطة الاقتصادي بجرجيس.

وقالت منسقة الحملة كريمة المارغني، لموزاييك، إنّ الحملة انطلقت في تقصي الحالات المصابة بسرطان الثدي منذ يوم 25 سبتمبر في الأسواق الأسبوعية ومراكز الصحة الوسيطة وذلك تمهيدا لإستقبالهم في المستشفى الجهوي بجرجيس يومي 4 و5 أكتوبر لاستكمال باقي الفحوصات من قبل فريق طبي وافد على الجهة تترأسه الدكتورة منية حشيش مختصة في جراحة أورام الثدي والسرطانات.

وأكّدت القابلة المشرفة بديوان الأسرة والعمران البشري بمدنين سعاد السكرافي أنّ البرنامج الوطني للديوان في مجال الكشف عن السرطان يمرّ بمرحلتين أهمها الفحص الذاتي من خلال تعليم النساء كيفية فحص أنفسن مرة كل شهر على الأقل وعرض أنفسن على الفحص الفني أو الطبي لدى قابلة أو طبيب مرة في السنة، أما بالنسبة للنساء البالغات 40 سنة ينصحن بالتوجه للفحص عبر جهاز تصوير الشعاعي للثدي، كما أكدت أنّ الكشف المبكر عن سرطان الثدي يضمن الشفاء اذا لم يتجاوز حجم الورم 2 صم.

وأجرى الإطار الصحي في أول أيام الحملة، ما يزيد عن 90 عملية تقصٍ مبكر تضمنت 20 حالة تم توجيهها إلى المستشفى الجهوي بجرجيس لاستكمال الفحوصات اللازمة للتقصي من سرطان الثدي.  

وللإشارة فإنّ هذه التظاهرة ندرج في إطار إحياء شهر أكتوبر الوردي، وفي إطار انفتاح شركة فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس على محيطه الخارجي، وحرصا منه على سلامة وصحة العاملين بهذا الفضاء.